التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرؤية والضوء || اهتماماتك your interests

موضوعنا اليوم عن الرؤية والضوء :



العناصر :
1- الرؤية والضوء.
2- ألوان الطيف المرئي.
3- استخدامات الضوء.
4- انعكاس الضوء.
5- انكسار الضوء.
6- ظواهر طبيعية متعلقة بانعكاس الضوء وانكساره.




الرؤية : هي حاسة من الحواس الخمس ويستطيع الإنسان رؤية الأشياء أوضح كلما ازدادت شدة الضوء (( شدة الاستضاءة ))..

الضوء : هو أحد مكونات الطيف الكهرومغناطيسي وتتراوح الأطول الموجية لمكوناته بعدالتحليل بين (( 380 : 700 نانومتر )) ، وتقدر سرعة الضوء بمقدار المسافة التي يقطعها في الثانية .

المصدر الرئيسي للضوء على كوكب الأرض هي الشمس ومن المصادر الصناعية الضوئية : المصباح الكهربي ..

ويتم تحليل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان وهي ألوان الطيف المرئي ويتم تحليل الضوء الأبيض باستخدام المنشور الثلاثي ويظهر قوس القزح في السماء بالسبعة ألوان أثناء وبعد هطول المطر..

ألوان الطيف السبعة هي : الاحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق ، النيلي ، البنفسجي.

الأطوال الموجية لألوان الطيف الموجي تتراوح بين 350 : 700 نانومتر حيث :

يتراوح الطول الموجي للون الأحمر بين 650 : 700
يتراوح الطول الموجي للون البرتقالي بين 600 : 650
يتراوح الطول الموجي للون الأصفر بين 550 : 600
يتراوح الطول الموجي للون الأخضر بين 500 : 550
يتراوح الطول الموجي للون الأزرق بين 450 : 500
يتراوح الطول الموجي للون النيلي بين 400 : 450
يتراوح الطول الموجي للون البنفسجي بين 350 : 400

* ومما يلي نستنتج أن أكبر الألوان من حيث الطول الموجي هو اللون الأحمر وأصغرهم هو اللون البنفسجي ..
تم الاكتشاف عام 1900م على يد العالم الالماني ماكس بلانك ان طاقة موجة الضوء تتكون من كمات من الطاقة يطلق عليها بالفوتونات وأثبت أيضًا أن طاقة الفوتون تتناسب طرديًا مع تردد موجة الضزء ؛ وقام بإنشاء قانون طاقة الفوتون : 
طاقة الفوتون = ثابت بلانك × تردد الفوتون .

استخدامات الضوء المتعددة :

يستخدم الإنساء الضوء لأغراض متعددة لا للرؤية فقط فإن الانسان يستخدمه في الديكورات المنزلية ، وإبراز اللوحات الفنية ، ومصابيح الزينة ، وأيضًا الأباجورات الت يتستخدم في تبريز الضوء للقراءة ..

ظل الجسم المعتم : وهي ظاهرة تنتج خلف الجسم المعتم نتيجة سقوط أشعة ضوئية عليه ، لأن الضوء لا ينفذ عبر الاجسام المعتمة ، وأمثلة للظلال : ظل الإنسان.

إنعكاس الضوء :
وهي ظاهرة ارتداد الضوء إلى نفس وسط السقوط عندما تقابل سطحًا عاكسًا ..

ويختلف انعكاس الضوء حيث أنه ينقسم إلى : 
1- انعكاس منتظم.
2- انعكاس غير منتظم.

الانعكاس المنتظم : هو ارتداد الأشعة الضوئية في اتجاه واحد ، عند سقوطها على سطح أملس ناعم مصقول.
ومن امثلة الأسطح المصقولة :
- سطح المرآة المستوية.
- لوح من الاستانلس.
- شريحة فويل.
- أسطح المعادن المصقولة.

الانعكاس غير المنتظم : وهو ارتداد الأشعة الضوئية في عدة اتجاهات نتيجة لسقوطها على سطح خشن.
ومن امثلة الأسطح الخشنة :
- سطح ورقة الشجر.
- جاكيت من الصوف.
- قطعة من الجلد.

وينطبق على الانعكاس المنتظم وغير المنتظم قانوني الانعكاس..
قوانين الانعكاس :
القانون الأول :
زاوية السقوط = زاوية الانعكاس.
القانون الثاني :
الشعاع الضوئي الساقط والشعاع الضوئي المنعكس والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح العاكس تقع جميعها في مستوي واحد ، عمودي علي السطح العاكس.

والآن لنتعرف على انكسار الضوء :
انكسار الضوء :
هو تغير مسار الشعاع الضوئي عند انتقاله مائلًا من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر مختلف في الكثافة الضوئية..

الكثافة الضوئية للوسط :
هي قدرة الوسط الشفاف على كسر الأشعة الضوئية.
سرعة الضوء في الهواء أكبر من أي وسط شفاف آخر وتقل عندما ينتقل إلى أي وسط شفاف  آخر.

ظواهر طبيعية متعلقة بانعكاس الضوء وانكساره :

أ/ رؤية الجسم في غير شكله الطبيعي :

فعند النظر لجسم مغمور جزء منه في الماء فإنه يبدو وكأنه مكسور ، لأن الأشعة الضوئية الصادرة من الجزء المغمور في الماء تنكسر وهي مبتعدة عن العمود المقام ، فترى العين امتداداتالأشعة المنكسرة المكونة لصورة الجسم.

ب/ رؤية الأجسام في غير موضعها الحقيقي :

فعند النظر إلى جسم مغمور كليًا في الماء من أعلى أحد جوانب إناء شفاف فإنه يبدو في موضع ظاهري مرتفع عن موضعه الحقيقي ، لأن الأشعة الضوئية الصادرة عن الجسم المغمور في الماء تنكسر مبتعدة عن العمود المقام ، فترى العين إمتدادات الأشعة المنكسرة المكونة لصورة الجسم ، ولتحديد الموضع الحقيقي له يجب النظر إليه رأسيًا (( أي عموديًا )) على سطح الماء.


جـ/ ظاهرة السراب :

هي ظاهرة طبيعية تحدث في الطرق الصحراوية وقت الظهيرة - خاصة في فصل الصيف - وتظهر فيها الأجسام مقلوبة ( أي منعكسة ) وكانها على مسطح خيالي من الماء.

لقد انتهي موضوعنا لليوم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معلومات عن الديناصورات وأسباب انقراضها

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ما هي الديناصورات ؟ وما سبب إنقراضها ؟ وما أنواعها ؟ وما العصر الذي انقرضت فيه؟  الديناصورات : هي نوع من أنواع الكائنات الحية التي انقرضت قديمًا لعدة أسباب  طبيعية ، ويوجد العديد من الديناصورات تختلف في الأشكال  والألوان  والأحجام  أشهر أنواع الديناصورات : 1-  Tyrannosaurus :  وهو من أشهر أنواع الديناصورات كان من آكلات اللحوم وعاش أمريكا الشمالية ، تم العثور على بقاياه والحفريات المتعلقة به في تبساس ونبراسكا ومونتانا ؛ طوله 40 قدم أي 12 متر ، وهو مفترس قوي جدًا .. أكبر عينة هيكلية له كانت للديناصور T.Rex الشهير . 2-  Triceratops : وهو ديناصور عاشب يمتلك أسنان ومنقار قوي ، يتغذى على نوع من النخيل ، عاش في نهايات العصر الطباشيري ، لديه أربع أرجل.   تم العثور عليه في الولايات المتحدة الأمريكية ؛ يبلغ طوله 3 أقدام (( أي متر )) .   له رأس كبير ومنقار يشبه الببغاء وثلاثة قرون ؛ كان يستخدم القرون الثلاثة للدفاع عن نفسة ضد الهجمات التي يتعرض لها من قبل الديناصورات الأخرى. 3-  Stegosaurus : عاش حوالي 155 مليون سنة ، كانت موجودة بشكل أساسي في غربي أمريكا الشمالي

كيف تصبح من العشرة الأوائل في مدرستك أو جامعتك أو شغلك ؟؟ || اهتماماتك your interests

 العديد منا يطمح إلى مكانة عالية في مجال الدراسة أو العمل ،  لذلك أحضرت لكم اليوم خمس نقاط ستحول حياتك إلى الأفضل .. بعد تحديد الهدف يجب عليك بداية التخطيط للتفوق والنجاح حيث  أن هدفك هو الذي يجعلك تقرر ما هو الطريق الذي ستميل إليه ،  فإن كانت مسيرتك المهنية أو الدراسية علمية فستميل إلى المواد  العلمية ، وإذا كانت مسيرتك المهنية أو الدراسية أدبية فستميل  إلى الكتب والمقالات أكثر.. وبعد أن قمت بتحديد هدفك يجب عليك أن تنفذ تلك الأمور الخمسة  لتحيا بالتقدم والنجاح والتفوق وتصبح من العشرة الأوائل : 1- العزيمة والإصرار والأمل. 2- تنظيم مخطط للنجاح. 3-المكافئات عند النجاح. 4- مراجعة قوية ليلة الامتحان. 5- التخطيط للفصل الدراسي التالي. 1- العزيمة والإصرار والأمل : يجب عليك ألَّا تيأس وأن تستمر في تحقيق هدفك لأن الاستسلام واليأس يصنعون الفشل ، فإذا حددت هذفك ومشيت إليه قدمًا استعطت أن تفعل كل شيء. 2- تنظيم مخطط للنجاح : ليست  جميع  المخططات  مخططات  جدولية  أو  مخططات  ورقية  ،     حيث يمكنك أن تقوم بعمل مخططات عقلية ، تحتفظ بها في عقلك  وتستطيع دائما تغييرها إلى الأفضل حسب تفكيرك وظروفك  وظرو

كلمات اغنية dragon ball z kai دراغون بول زد كاي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  كلمات اغنية دراغون بول زد كاي dragon ball x kai : رأيت الحقيقة خلف البصر رسمت الحروف بعمق الحجر  أنرت الطريق فوجدت اليقين  رفعت الجباه والهمم أزلت الغبار عن وجه الحنين  أيقظت الرؤى والذمم  دراغون بول قلنا التحدي  قلت الأمل  قلنا الشجاعة  قلت العمل  قلنا التحدي  قلت الأمل  قلنا الشجاعة  قلت العمل أنرت الطريق فوجدت اليقين رفعت الجباه والهمم أزلت الغبار عن وجه الحنين أيقظت الرؤى والذمم أنرت الطريق  فوجدت اليقين  رفعت الجباه والهمم أزلت الغبار عن وجه الحنين أيقظت الرؤى والذمم  دراغون بول