نماذج أسئلة قراءة متحررة الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول بالإجابات || اهتماماتك your interests
نموذج رقم ( 1 )
{{ كان عبد الله بن عباس من أجواد العرب، وكان منصرفًا من الشام إلى الحجاز، فنزل منزلًا في الطريق، وطلب من غلمانه طعامًا فلم يجدوا، فقال لهم : اذهبوا في هذه البريّة فلعلكم تجدون راعيّا أو حيًّا فيه لبن أو طعام.
فمضى الغلمان فوجدوا عجوزّا في حي، فقالوا لها : أعندك طعام نبتاعه ؟ قالت : أما البيع فلال، ولكن عندي مالي ولأبنائي به حاجة، قالوا : فأين بنوك ؟ قالت : خبزة تحت ملّتها. قالوا : وما عندك غير هذا ؟ قالت : لا شيء. قالوا : فجودي علينا بشطرها. فقالت : أما الشطر فلا أجود به، وأما الكل فخذوه. قالوا : تمنعين الشطر وتجودين بالكل ؟ قالت : نعم ؛ لأن إعطاء الشط نقيصة وإعطاء الكل كمال وفضيلة. فأنا أمنع ما يضعني، وأمنح ما يرفعني. فاخذوا الخبزة، ومضوا، ولم تسالهم من هم، ولا من أين جاءوا.
فلما جاءوا إلى عبد الله واخبروا خبرها عجب من ذلك، ثم قال لهم : احملوها إلى الساعة، فرجعوا إليها وفالوا لها : انطلقيمعنا إلى صاحبنا. فقالت : ومن صاحبكم ؟ قالوا : عبد الله بن عباس. قالت : والله إن هذا لهو الشرف العالي ! وماذا يريد مني ؟ قالوا : مكافئتك وبرّك. فقالت : والله لو كان ما فعلت معروفًا وما أخذت له بدلَا، فكيف وهو شيء يجب على الخلق أن يشارك فيه بعضهم بعضًا ؟ فلما وصلت إليه .. قرّب مجلسها، ثم قال لها : كيف حالك ؟ قالت : أسهر اليسير وأنام أكثر الليل، وأرى قرة عيني في أولادي، فلم يكُ من الدنيا شيء إلا وجدته فيهم. }}
س1 / حدد الإجابة الصحيحة فيما يلي :
( 1 ) المراد من " قرة عيني " في الفقرة الثالثة ................................
أ/ تفاؤلي. ب/ هدوئي. جـ/ سعادتي. د/ أملي.
( 2 ) القيمة الأخلاقية التي يرسخها المقال : .....................................
أ/ التواضع. ب/ التعاون. جـ/ التسامح. د/ الإيثار.
( 3 ) العنوان الأنسب للمقال .........................................................
أ/ مشقة السفر في الصحراء. ب/ ضرورة إكرام الضيف.
جـ/ رد الإحسان بالإحسان. د/ طلب المساعدة عند الحاجة.
( 4 ) " تمنعين الشطر " ، " تجودين بالكل " العلاقة بينهما : ..................
أ/ ترادف. ب/ تعليل. جـ/ توضيح. د/ مقابلة.
س2 / اسنتنتاج من الفقرة الثانية ما يتفق مع قول حاتم الطائي :
يقولون إن أهلكت مالك فاقتصد وما كنت لولا ما تقولون سيدًا
نموذج رقم ( 2 ) :
{{ إنه مصاب بفيروس ! من المصاب ؟ وما سبيل العناية ؟ وما العلاج اللازم له ؟
المصاب هو عقل العصر، وخازن معلوماته، وأمين أسراره إنه الحاسوب، اخترعه الإنسان بعد رحلة طويلة من البحث والتجريب، عرف فيها وسائل عديدة ومتنوعة للعد والحساب، فأسند إليه إجراءات العمليات الحسابية وحل أعقد المسائل الرياضية، ثم أخذ يطوّره ويرقّيه مستخدمًا في ذلك سنوات طويلة من الإبداع الفكري حتى أصبح الحاسوب قادرًا على التعامل مع قدر هائل من المعلومات والبيانات ؛ ليستوعبها ويحوّلها _ بسرعة فائقة ودقة لا تكاد تخفق _ إلى معلومات أكثر فائدة وأعم نفعًا، فتعددت المهام وبقي الاسم : الحاسوب، وغزا أرجاء العالم.
لقد فاقت استخدامات الحاسوب كل خيال وتجاوزت الآمال فهو في مجال التعليم أداة ووسيلة للمعلم تساعده وترفع من كفاية أدائه، وهو كذلك معلم بارع يوفر المعلومات ويعرض الرسوم والأشكال ويلقي الأسئلة ويراجع الإجابات ويقدر الدرجات وفي مجال العلوم والفضاء وبمساعدة الحاسبات تمكن الإنسان من ارتياد الفضاء وتوجيه السفن والمركبات الفضائية وتحديد مسارات الأقمار الصناعية والتقاط ما ترسله من إشارات يرتجمها ويتفاعل معها. وعلى الرغم من أن الحاسوب جهاز أصم إلا أنه يمكن أن يصيبه فيروس ويعتريه العطب وذلك بواسطة برامج صمّمت لمسح أو تعديل بيانات أو معلومات أو إقحام رسائل غير صحيحة إلى نظام التشغيل. }}
س1/ حدد الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1- مرادف كلمة " تخفق " في الفقرة الأولى : ....................................
أ/ تفشل. ب/ تضعف. جـ/ تضطرب. د/ تنتهي.
2- مضاد كلمة " العطب " في الفقرة الثانية :.........................................
أ/ القوة. ب/ النشاط. جـ/ السلامة. د/ السرعة.
3- علاقة الفقرة الثانية بالفقرة الأولى :................................................
أ/ تعليل. ب/ تفصيل. جـ/ نتيجة. د/ تأكيد.
4- من الحقائق الواردة في المقال ........................................................
أ/ الحاسوب لا يمكن الستغناء عنه. ب/ الحاسوب حلّ محل المعلم.
جـ/ الحاسوب يسيطر على كل شيء. د/ الحاسوب يساعد في اكتشاف الفضاء.
5- يتعامل الحاسوب مع قدر هائل من المعلومات والبيانات بسبب : ..........................
أ/ تعدد مهامه، تنوعها. ب/ سرعته، دقّته.
جـ/ استيعابه لها، كفاية أدائه. د/ تطوره، ورقيه.
س2/ استنتج من المقال ما يدل على أن الحاسوب جهاز غير آمن تمامًا.
س3/ في ضوء فهمك للفقرة الثانية. وضح دور الحاسوب في تطوير التعليم.
تعليقات
إرسال تعليق